مقالات عـامـة

الإعلام في زمن الكورونا .. (جائحة كورونا بين الواقع الفعلي والزخم الإعلامي)

كتبه / د. عبدالقادر عبدالرحمن بن شهاب -الخميس 10 سبتمبر 2020

تعاطت وسائل الإعلام مع أزمة انتشار فيروس كورونا بشقيها الإعلام الرقمي الحديث والإعلام التقليدي القديم، وتباينت كلٍ منهما في التغطية الإعلامية للفيروس المستجد، ونقل تعليمات الأجهزة الصحية.

مدبغة البواب بمدينة سيئون بين عراقة التاريخ والحفاظ على مهنة الاجداد

سيئون/موقع محافظة حضرموت/جمعان دويل -الأربعاء 28/أغسطس/2019

حرفة الدباغة (صناعة الجلود ) صناعة شعبية و حرفة تقليدية قديمة قدم الإنسان , والدباغة هي عملية تحويل جلد الحيوان بعد سلخه إلى المنتج المفيد الجلد , عملية الدباغة تحفظ الجلد من التعفن وتعطيه مرونة ومتانة , وتعد الماشية المصدر الرئيسي للجلود حاليا .

الرطب او البلح يمتلئ بها سوق سيئون

سيئون/موقع محافظة حضرموت/🖋 جمعان دويل -الأربعاء 29/يوليو/2020م

مع حرارة الشمس القوية خلال هذه الايام بوادي حضرموت  لطبيعة مناخه الصحراوي من خروج فصل الصيف الى دخول فصل الخريف في يوليو من كل عام مع ان وادي حضرموت ليس يعيش فصول السنة الاربعة ولكن تجده دائما شديد الحرارة وشديد البرودة والاعتدال المناخي تجدها ايام معدودة فقط طوال العام لهذا تجد البعض يردد بان مناخ وادي حضرموت صيف وشتاء فقط .

سوق الجمعة للحمام بسيئون جمع بين شراء وبيع الحمام والحيوانات الاليفة

سيئون/موقع محافظة حضرموت/جمعان دويل -الخميس 02/مايو/2019

سوق الحمام بمدينة سيئون كما يطلق عليه ومتعارف عليه بحضرموت الوادي , اسس كموقع ثابت في ثمانينيات القرن الماضي وهو من الاسواق الشعبية الشهيرة بالمدينة , حيث يتجمع هواة تربية الحمام والدواجن والارانب آنذاك في عرض لبيع الحمام والدواجن والارانب من السلالات المحلية على مدخل سوق الحرفيين الذي أنشأته إدارة البلدية الواقع شمال سوق سيئون بالخط النازل الى مطار سيئون , ويتجمع الغالبية هواة مربيي الحمام والدجاج والارانب منذ الصباح الباكر من كل جمعة وهو اليوم المتوقفة فيه الدراسة ليتمكنوا من البيع والشراء .

البصل الحضرمي يغزو الاسواق الخليجية

متابعات/موقع محافظة حضرموت/خاص -الثلاثاء 07/إبريل/2020م

يعرف الجميع أهمية البصل الحضرمي وفوائدة المتنوعة وأنه الافضل على الاطلاق ، واذا قلنا عالميا فاننا لانبالغ فيه .

عمومية محطة التأجير سابقا تفوّض مجلسها الاداري بتحسين اوضاعها

سيئون/موقع محافظة حضرموت/جمعان دويل -الثلاثاء 23/إبريل/2019

مقدمة: محطة التأجير للأليات الزراعية المتعارف عليها سابقا بحضرموت خاصة وحضرموت عامة تعد إحدى الصروح العملاقة بوادي حضرموت وهي من المرافق العامة التابعة لوزارة الزراعة آنذاك بما تقدمه من خدمات للقطاع الزراعي من خلال اقسامها الفنية في الصيانة للمعدات الزراعية بأنواعها والخراطة والاستيراد والتصنيع ..

نادي عشاق الزربادي بتريم اسم لامع في احياء المورث الشعبي

تريم/موقع محافظة حضرموت/خاص -الأربعاء 06/نوفمبر/2019

رؤية جديدة واهداف واسعة وجهود حثيثه وضعها نادي عشاق الزربادي في تريم من اجل النهوض بلعبة الزربادي الاصيله بعد ان صاحبها الجمود في فترات متاخره جدا وبعد دخول الالات العزف الكثيره وظهور عدد من الفنانين  على اقاع الطرب انحاز كثير من الشباب الى الفنان اللحجي راسمين في اذهانهم ان لعبة الزربادي لعبة قديمة غير قابلة للتجديد والتطوير او كمال يقال لعبة من التراث.

الإرث الحضاري والثقافي له أثر كبير في تقدم وتطور الشعوب حضرموت إنموذجا

متابعات/موقع محافظة حضرموت/عبد الملك قاسم الشعيبي -السبت 19/يناير/2019

قد يقول البعض أن الإرث الحضاري لايؤكل عيش ، هذه حقيقة إذا رافق صاحب هذا الإرث جمود، والتغني  فقط بأمجاد  الماضي دون مواكبة للحاضر والتطلع نحو الغد المشرق، حضرموت تلك الحضارة الضاربة في أعماق التاريخ، منذ آلاف السنين وهي في تقدم مستمر، رغم مشاريع العبث والجمود الذي مورس عليها، من قبل السلطات المتعاقبة لكنها ظلت تقاوم ، ولم تستسلم ..!

12345

هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة