مقالات فكريـة

الحامد مطلّا من شرفات اذاعة سيؤن

سيئون/موقع محافظة حضرموت/جمعان دويل -الاحد 21/ديسمبر/2014

لقد لعبت اذاعة سيؤن دورا كبيرا في مجالات شتى فكما كانت تقدم الخدمات الاجتماعية الجليلة لمواطني الوادي والصحراء فقد  لعبت دورا تنويريا وثقافيا كبيرا فتحملت الاذاعة عبئ نقل الرسالة التعريفيه أي تعريف المستمع بهامات حضرموت وشخصياتها والأدوار التي لعبتها تلك الهامات في مختلف مناحي الحياة.

الملاحي في حضرة ابن عبيد الله

موقع محافظة حضرموت/ أحمد هادي باحارثة -الأربعاء 2/1/2008

مركز ابن عبيد الله إطار ثقافي أنشئ حديثاً ، يحمل اسم علم من كبار الأعلام التي رست وشمخت في الذاكرة الحضرمية ، وليس هذا وحسب بل قد اتخذ ذلك المركز من بيت هذه القامة السامقة مقراً له ، والشيء الآخر أن مؤسسيه والقائمين عليه هم أحفاده الأدنون الذين حولوا هذا البيت القابع في قلب سيئون ساحة علم وأدب وفكر ينشط على الدوام بما يحتويه من مصادر من تراث حضرموت ولا سيما تراث من يحمل اسمه ، وبما ينتظم في فضائه من فعاليات ثقافية أسبوعية تثري سماء سيئون بما يلقيه ذوو العقول والفهوم من ثمار علومهم وإبداعاتهم  ومما أخذه على عاتقه ذلك المركز الثقافي ، البِرّ بمن لا يزال على قيد الحياة من الأبناء البارين لموطنهم وأمتهم ممن ساهم في إحياء تاريخها ، وإذكاء أدبها ، وإبراز علومها ، وإثراء فكرها ، وكان من هؤلاء الشيخ الأبر ، الذي أخذ قسطه من كل المناحي الأستاذ عبد الرحمن عبد الكريم الملاحي .

30 نوفمبر إضافة إعلامية جديدة

موقع محفظة حضرموت/عبد الحكيم صالح بن قديم -السبت 09/يونيو/2012

بصدور قرار وزير الإعلام الأستاذ / علي العمراني الخاص بتكليف رئيس مجلس الإدارة ونوابه وهيئة تحرير  لصحيفة 30 نوفمبر الصادرة عن مؤسسة دار بكثير للطباعة والنشر تحقق مطلب أبنا محافظة حضرموت في وجود صحيفة رسمية يومية تضيف إلى المشهد الإعلامي والثقافي إضافة نوعية جديدة ...

مراسيم الزواج والأعراس في غيل باوزير .. عادات وتقاليد

موقع محافظة حضرموت/ليلى غانم -الخميس : 30/4/2007

لكل مدينة أو بلدة في حضرموت عادات للأعراس تبدأ ببحث العائلة عن زوجة لابنها أياماً وشهوراً وأحياناً بضع سنين عن طريق امرأة معروفة في المدينة تقوم عادة بالبحث عن زيجة مناسبة .. بادي ذي بدء يتم البحث عن العائلة المطلوبة وبالتحديد الأب والأم والإخوان في المقام الثاني ثم التحري عن الفتاة :

محفزات الإبداع .. وهم أم حقيقة

موقع محافظة حضرموت / صالح باعامر -الثلاثاء : 24/6/2008

**
اعتقد جازماً أن المبدع الحقيقي هو ذلك الذي لا يهجس إلا بالإبداع الذي يعد حافزه الوحيد لاسيما المبدع الذي يرتكز ويعتمد على قدرته الإبداعية أولاً وأخيراً .. إذا كان بالفعل مبدعاً ويمتلك من الإبداع ما يمكنه من قول شيء يرتقي إلى درجات الإبداع والتفرد في ما يقدمه للقارئ والمتلقي.

دعوة للحوار الودي الهادئ

موقع محافظة حضرموت/صالح سالم عمير -4/23/2007 12:00:00 AM

تسود بين الفينة والأخرى - للأسف الشديد بين الأخوة الأدباء - تبادل المهاترات العجيبة غير المجدية ويبتعدون تماما عن الحوار الودي الهادئ ..

برعاية رجلي الخير بقشان وباحمدان .. محافظة حضرموت تشهد عرساً ثقافياً

موقع محافظة حضرموت/علي حسن العيدروس -الأحد : 9/3/2008

في صبيحة يوم الثلاثاء 19/فبراير الجاري وقف عدد غفير من أدباء ومثقفي وادي حضرموت ومن السلطة المحلية ورجال الأعمال وفرقة حافة الحوطه للألعاب الشعبية وقفوا جميعاً في مدرج مطار سيئون ينظرون إلى الأفق الصحو الذي ستنشق عنه طائرة الشيخ الفاضل عبدالله أحمد بقشان قادمة من الرياض تحمل على متنها أكثر من 20 أستاذا أكاديمياً جلهم من الأدباء والمفكرين ورجال الإعمال في المملكة العربية السعودية من مثل :

خاطره .. حضرموت تحتفل بيوم المسرح العالمي

موقع محافظة حضرموت/صالح با عامر -4/14/2007 12:00:00 AM

في السابع من أبريل الماضي أقام مكتب وزارة الثقافة بمحافظة حضرموت حفلا خطابيا وفنيا بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ، هذا اليوم تحتفل به كل الشعوب الحية في كل البلدان ..


هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة