خاطره .. حضرموت تحتفل بيوم المسرح العالمي
   
موقع محافظة حضرموت/صالح با عامر - 4/14/2007 12:00:00 AM
art00013.jpg
في السابع من أبريل الماضي أقام مكتب وزارة الثقافة بمحافظة حضرموت حفلا خطابيا وفنيا بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ، هذا اليوم تحتفل به كل الشعوب الحية في كل البلدان ..
وقد احتوى الحفل على فقرات فنية سبقتها كلمات من قبل مدير عام مكتب الثقافة وكلمة ألقاها محافظ محافظة حضرموت الأستاذ عبد القادر علي هلال الذي أكد فيها على الدور الذي يقوم به المسرح في حياة الشعوب . وبهذه المناسبة هنأ المسرحيين خاصة والفنانين والمثقفين عامة بعيدهم العالمي يوم المسرح العالمي كما أشاد بالدور الذي قام به المسرح والفنون بهدف التنوير والتعبير الصادق عن كل ما يهدف إليه المواطن اليمني في ظل حرية المبدع والإبداع وتطوير الوطن اليمني الذي يشهد تطورات حقيقية على المستوى المادي والروحي .
أما كلمة مدير عام مكتب الثقافة الأستاذ /صالح سعيد باعامر فقد نوهت إلى التجربة المسرحية الفنية التي شهدتها حضرموت منذ بداية ظهور المسرح في أواخر العقد الثالث من القرن العشرين .. والدور الريادي الذي سطره جيل الرواد من أجل مسرح حقيقي اهتم بالثقافة الحقة وتهذيب المشاعر الإنسانية كون المسرح يعتبر أبو الفنون .
وقد ابتدأت التجربة المسرحية من المدرسة وكانت المدرسة الوسطى بغيل باوزير الرائدة في هذا المضمار حيث قدمت العديد من المسرحيات في الخمسينيات من القرن الماضي التي تدين الاستعمار البريطاني الذي اضطهد الشعوب العربية . كما نوه باعامر إلى دور المدرسة الثانوية بالمكلا التي أسست تجربة مسرحية من خلال المسرح المدرسي الذي كان له قصب السبق في خلق العديد من الكوادر الفنية والمسرحية على وجه الخصوص .
أما الفقرات الفنية الثقافية التي قدمت في هذا الحفل فهي تقديم مسرحية تتحدث عن دور الفن والمسرح في حياة الشعوب أعقبتها ندوة ثقافية احتوت على ثلاثة محاور هي :
1. تاريخ المسرح في حضرموت قدمه الأستاذ عبد القادر سعيد بصعر .
2. تجربة الإخراج المسرحي قدمه الأستاذ عمر حسنون .
3. التمثيل المسرحي الذي قدمه الأستاذ زكي سالم بن كوير من خلال تجربته الخاصة والمسرحية .



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة