ابرز المعالم السياحية في جاكرتا
   
جاكرتا/موقع محافظة حضرموت/سهل حبشي ابوفطيم - الأحد: 20 نوفمبر 2016
moo _(1)_.jpg
تزخر العاصمة الاندونيسية جاكرتا بالعديد من المعالم السياحية المتنوعة  من المتاحف والاماكن السياحية الرائعة  كالمتحف الوطني ومتحف الدمى والمتحف البحري ومتحف بنك اندونيسيا ولكن ابرزها هما برج موناس الوطني و متحف تاريخ جاكرتا اللذان وسنتطرق اليهما  في هذا التقرير .


1 ) برج موناس الوطني
يعتبر برج موناس ( النصب الوطني ) من أهم المعالم السياحيه والحضارية في العاصمة الاندونيسية جاكرتا لما يتميز به البرج كرمز للحرية في نفوس الشعب الاندونيسي ويقع البرج في وسط العاصمة جاكرتا ويمكن رؤية البرج من مسافات بعيدة.


بناء البرج:
تم بناء هذا البرج في حكم الرئيس الاندونيسي سوكارنو, الذي حكم أندونيسيا من 6 يونيو 1901 الى 21 يونيو 1970, والذي قاوم الاحتلال الهولندي وأستطاع أن يضع الاساس لقيام الدولة الاندونيسيه وأستقلالها عام 1945 وبالتحديد في السابع عشر من أغسطس , تم تتويج هذه الجهود بهذا الرمز الخالد كنصب لاستذكار كفاح الابطال الاندونيسيين في محاربة الهيمنه الاستعماريه.تبلغ المساحه التي بني البرج عليها 80 هكتار, ويبلغ أرتفاعه 137م القسم العلوي من النصب على شكل لهب والتي ترمز الى قوة وروح الشعب الاندونيسي التي لا تنطفئ أبدا, ويبلغ قطرها 6 أمتار وقاعدتها من البرونز حيث يبلغ وزنها 14,5 طن, تم أكساء الشعلة بــ 35 كغم من الذهب الخالص, وشكل البرج الخارجي يرمز الى مدقة الارز وقاعدة البرج على شكل حاضنة الارز, واندونيسيا معروفة بأعتبارها دولة زراعية وخاصة في زراعة الارز و الشاي والقهوة وغيرها.

مر بناء البرج على ثلاث مراحل متعاقبة المرحلة الاولى أمتدت من عام 1961 – 1965, وأمتدت المرحلة الثانية من عام 1966 – 1968,  والمرحلة الثالثة والاخيرة من عام 1969 – 1976 وتم أفتتاح النصب رسميا أمام الشعب الاندونيسي في 12 يوليو 1975 تحت اسم ساحة الاستقلال.



حول برج موناس



يتميز هذا البرج بكونة ملاذا للشعب الاندونيسي خاصة  وللسياح بشكل عام فهو منتجع سياحي متكامل ,حيث يوجد حول البرج مساحات خضراء ومرافق رياضيه كملاعب لكرة القدم وكرة اليد,وكما توجد متنزهات لقضاء أجمل الاوقات وركوب الدراجات الهوايه والاستمتاع بالمناظر الخلابه حوله البرج والتقاط الصور التذكارية وشراء الهدايا والمجسمات وغيرها من الباعة المنتشرين حول المكان.

تقام ايضا الاحتفالات والفعاليات الثقافيه والمعارض الفنيه حول البرج بين الحين والاخر وعلى مدار السنة لتعريف السياح بالتاريخ والثقافة الاندونيسية و التي تتحدث عن اصالة هذا الشعب و عراقة تاريخه على شكل لوحه فلكلورية جميلة جاءت من جميع الجزر لترسم لوحه فنية وتخرج على شكل قوس قزح بمنظر بديع مدهش .

ويمر بك الوقت دون ان تشعر به الى ان ينسج الليل خيوطه فتتبلور امامك مشاهد رائعه يكونها هذا البرج الشامخ مقترنا بظلمة الليل المهيب واليكم هذه الصور التي تغني عن أي تعبير أو كلام أخر
.


متحف موناس :
يوجد أسفل هذا البرج المذهل  متحف يحتوي على بعض التماثيل والمنحوتات التي تتحدث عن تاريخ الشعب الاندونيسي ومقاومته للاستعمار الهولندي والاحتلال الياباني في القرن المنصرم والنضال من أجل الحريه وأعلان الاستقلال عام 1945 ,الى أحداث في عهد النظام الجديد للرئيس سوهارتو في قاعة كبيره مليئه بالصور والذكريات التي تمتد الى ما قبل التاريخ .





يسرني ان ادعو كل من يزور جاكرتا ان يقوم بزيارة لهذا الصرح الوطني والتعرف على التاريخ الاندونيسي عن قرب وأيضا الاستمتاع بمشاهدة المناظر الساحرة حول هذا البرج الرائع.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

2) متحف تاريخ جاكرتا (Museum Sejarah Jakarta)



يعرض متحف تاريخ جاكرتا المخلفات التذكارية التى تصور التطور التاريخي للمدينة ومجموعة كبيرة من الأثاث الذي يعود للقرن الثامن عشر ومجموعة رائعة من الملابس والتحف التى ورثوها عن الحكام الاستعماريين السابقين.

يعرف المتحف بأسم متحف فتح الله أو متحف باتافيا (جاكرتا حاليا) كما يحب أن يسمية بعض سكان مدينة جاكرتا, ويقع في المدينة القديمة من جاكرتا في الجانب الجنوبي من ساحة المدينه القديمة باتافيا بالقرب من متحف الدمى التاريخي ومتحف الخزف والفنون الجميلة.

تم أنشاء البناية في عام 1710 من قبل الاستعمار الهولندي لاستخدامها كمقر لمجلس مدينة باتافيا حيث تتكون 37 غرفة مزخرفة , وفي عام 1974 تم تحويل البناية الى متحف بعد أستقلال أندونيسيا من الاستعمار الهولندي .




محتويات المتحف
يحتوي المتحف على العديد من الكنوز والاثار القديمة وتقدر بحوالي اكثر من 23500 قطعة تقسم الى موروثات تعود الى شركة الهند الشرقية الهولندية التي أسسها الاستعمار الهولندي وخرائط تاريخية قديمة واللوحات الثمينة وقطع من السيراميك والخزف والعديد من الاثار من عصر ما قبل التاريخ مثل النقوش القديمة والسيوف والات الحروب .

 وكما يوجد في المتحف أغنى مجموعة من الاثاث من الطراز البيتاوي الذي يعود الى القرن 17 حتى 19 وتنقسم الى مجموعات مثل أثاث جاياكارتا وأجونج وثامرين وغيرها .

سجن المتحف
يحتوي المتحف على سجن يقع تحت المبنى على شكل نصف دائري تم تصميمة من الخرسانة وعمدان الحديد وتوجد في السجن الكرات الحديدية التي كانت تستخدم لربطها في قدمين السجناء لشل حركتهم وتعذيبهم .



تمثال هيرميس
 


يقع تمثال هيرميس في الحديقة الجانبية للمتحف ويعتبر هيرميس في الاساطير اليونانية القديمة إلة الحظ والحامي في التعاملات التجارية , وقد قدم هذا التمثال كهدية من أسرة أرنست ستولز الى محافظ باتافيا في عهد شركة جزر الهند الشرقية .

مرافق عامة
لدى المتحف متجر لبيع الهدايا التذكارية والتي ترمز الى فترات مختلفة من تاريخ جاكرتا أضافة العطور والملابس التي تحكي تاريخ الثقافة الاندونيسية وبأسعار مناسبة.

كما توجد سينما تقدم العديد من الافلام الوثائقية التي تحكي تاريخ باتافيا وبشكل متسلسل للاحداث التي حصلت في تاريخ هذه المدينة القديمة .

ويحتوي المتحف على مكتبة جميلة تضم مجموعة من الكتب تقدر 1200 عنوان يمكن الاطلاع عليها والاستفادة منها والتي تتكلم معظمها عن الفترة الاستعمارية وبمختلف اللغات منها اللغة العربية .

أضافة الى وجود حديقة جميلة جدا على مساحة تقدر بحوالي 1000متر مربع للتنزة وأقامة حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة والعامة ومعارض الفنون المسرحيه .



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة