الباحث الحضرمي سامي علي حميد يحصل على درجة الدكتوراه في تخصص علوم الغذاء والتغذية
   
متابعات/موقع محافظة حضرموت/خاص - الأحد 19/إبريل/2020م
news_20200419_01.jpg
حصل الباحث سامي علي حميد على درجة الدكتوراه في تخصص علوم الغذاء والتغذية من جامعة University of Maine بالولايات المتحدة الأمريكية .
وناقش الباحث أطروحة الدكتوراه الموسومة بــ High Pressure Processing of Sous vide Lobster Tails عبر شبكة الإنترنت وذلك بسبب الحظر العالمي لتفشي وباء كورونا .
وأشار الباحث حميد أن الأطروحة تهدف إلى تطوير منتجات جديدة من الاغذية البحرية بإستخدام الضغط العالي المتوازي Isostatic Pressure الناتج من ضغط الماء .
وتوصل الباحث إلى امكانية تطوير اغذية بحرية ذات جودة وسلامة عاليتين دون استخدام أي محسنات أو مضافات كيميائية لتمديد فترة حفظ وصلاحية shelf-life هذه المنتجات عند درجات حرارة التبريد.
واجرى الباحث دراسته على ذيول اللوبستر الامريكي (الشروخ) American lobster أو ما يطلق عليه Maine lobster. ويعتبر اللوبسترمن أهم الموارد الاقتصادية لولاية ماين الأمريكية حيث يقدر اجمالي الدخل من اللوبستر فقط مايقارب ٥٠٠ مليون دولار امريكي سنويا".
وتعتبر High Pressure Processing من احدث الطرق المستخدمة في مجال الصناعات الغذائية.
والتحق الباحث سامي حميد ببرنامج الدكتوراه في جامعة ماين تخصص علوم الغذاء والتغذية في اغسطس ٢٠١٦ بمنحة من مؤسسة حضرموت ، وشارك في عدة مؤتمرات ودورات تدريبية أثناء دراسته وبحثه بالولايات المتحدة الأمريكية.
تحصل الباحث على درجة البكالوريوس بتقدير جيدجدا مع مرتبة الشرف من جامعة حضرموت وتحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية .
وتقدم الباحث سامي حميد بالشكر الجزيل لمؤسسة حضرموت على مساعدتها ودعمها اللامحدود له اثناء فترة دراسته للماجستير والدكتوراه.




هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة