برنامج اليمن للاستقرار والتكافل الاقتصادي يختتم دورة تدريبية في مجال رعاية الحيوان لـ 120 متدرب ومتدربة في مديرية غيل بن يمين بحضرموت
   
غيل بن يمين/موقع محافظة حضرموت/خاص - السبت 22/ديسمبر/2018
news_20181222_02.jpg
في اطار برنامج اليمن للاستقرار والتكافل الاقتصادي الممول من الوكالة الامريكية الدولية للتنمية ، والمنفذ من مؤسسة براجما الدولية تم خلال الفترة 26 نوفمبر الى 20 ديسمبر 2018م تخطيط 4 دورات تدريبية كل منها اربعة ايام استهدفت 120 من مربي الثروة الحيوانية رجالا ونساء في اغنى مديرية من مديريات اليمن كاملة بالنفط واقلها تطورا واكثرها أمية وبدائية وهي مديرية غيل بن يمين في هضبة حضرموت الجبلية .
تضمنت الدورات علوم نظرية وعملية في كيفية تربية ورعاية الحيوان لرفع معارف المربين بالتقنيات الحديثة والهادفة الى تقليل النفوق الذي يشتكي منه معظم المربين وزيادة الانتاجية وبالتالي زيادة العائد من التربية لتحسين مستوى المعيشة .
ونظرا لان مديرية غيل بن يمين هي مديرية جبلية رعوية ، يتشغل معظم سكانها بالرعي ، فقد لاقت الدورة اقبالا شديدا وخاصة من النساء اضعاف ما كان متوقعا ففي حين كان مخططا ان تشمل الدورة الواحدة على 30 متدرب فكان يحضر أكثر من 60 متدرب غالبيتهم من النساء .
ولهذا السبب فقد اضاف البرنامج دورة تدريبية خامسة اضافية للنساء خارج برنامجه المخطط ، سجل لها اكثر من خمسون امرأة ، تنفذ خلال الاسبوع الاخير من ديسمبر 2018م.
استفاد من الدورات الاربع الاولى ما مجموعه 231 متدرب ومتدربة بزيادة 92% عن المخطط منهم بلغ نسبة النساء المتدربات 83% ،. كما ان المطالبة متزايدة لتنفيذ دورات مماثلة وخاصة في القرى المجاورة التي تتواجد بها حيازات كبيرة من الثروة الحيوانية .
وهكذا اثبتت النساء في غيل بن يمين انهن المعنيات بتربية ورعاية الحيوان والمفروض ان يتم استهدافهن بشكل رئيسي ، كما اوضح المجتمع بشكل جلي انه لا زال في مرحلة البداوة والرعي ولم يناله حتى الان شيء يذكر من الثروة التي يتم ضخها الى المدن .
وفي هذا الزخم النسوي الكبير فقد بادر بعض النسوة بتبني فكرة انشاء جمعية تنموية نسوية في غيل بن يمين تتابع الانشطة التنموية في المنطقة وخاصة النسوية ، لا قت هذه المبادرة استحسان النساء ولذلك فقد شكلن لجنة تحضيرية لمتابعة الاجراءات المطلوبة وسجل العديد منهن للعضوية شارك في الافتتاح الاخ/ صالح محمد مولى الدويله مدير عام مديرية عيل بن يمين ،وقام بتنسيق تنفيذ الدورات الاخ / سعيد وعشه ، مدير مكتب الزراعة والري في مديرية غيل بن يمين واشرف على التنفيذ الاخ م . محمد ثابت النشيلي مستشار البرنامج .



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة