وزير السياحة يطلع على المواقع السياحية بوادي حضرموت
   
سيئون/ موقع محافظة حضرموت/ابراهيم الجنيد - الاربعاء 28/3/2006

أكد الأخ/ نبيل الفقيه – وزير السياحة أن الوزارة تدرس الأفكار والرؤى التي يمكن أن تبرز محافظة حضرموت كمحافظة سياحية من الدرجة الأولى ...
أكد الأخ/ نبيل الفقيه – وزير السياحة أن الوزارة تدرس الأفكار والرؤى التي يمكن أن تبرز محافظة حضرموت كمحافظة سياحية من الدرجة الأولى , مشيرا إلى أن هناك اتجاه للترويج للمواقع السياحية الهامة في مدن وادي حضرموت والصحراء ومن أبرزها مدن شبام وتريم والهجرين وذلك بالتنسيق مع قيادة المحافظة والمجلس المحلي من أجل تقديمها للعالم لجذب الحركة السياحية إليها .
جاء ذلك في حديث أدلى به لوكالة الأنباء اليمنية (سبا) عقب زيارته للمواقع السياحية بمدينة شبام ولقائه بالأخوة في السلطة المحلية والمسئولين في مشروع التعاون اليمني الألماني للتنمية الحضرية بشبام حضرموت الذي تموله منظمة الجي تي زد .
حيث كرس اللقاء للاطلاع على الأعمال والمشاريع الخاصة بالحفاظ على هذه المدينة التاريخية التي تعتبر من مدن التراث الإنساني العالمي وفي مقدماتها مشروع مجاري الصرفي الصحي للمدينة التي سيتم إنجازه قريبا بالإضافة إلى ترميم مائة وستة وأربعين منزلا قديما في المدينة من قبل المنظمة الألمانية والصندوق الاجتماعي للتنمية ومساهمة الأهالي .
وقد أكد الأخ وزير السياحة للمدينة والعمل على تشجيع وتطوير المهن الحرفية والبدوية وصقل قدرات ومهارات وأصحاب تلك المهن من خلال دورة تدريبية خاصة وإنشاء متنزهات فيها لخدمة زائريها من السياح الأجانب .
مؤكدا بأن الوزارة وبالتنسيق مع السلطة المحلية في المحافظة تسعى لتنظيم مهرجان تراثي للألعاب الشعبية يقام بالمدينة على مدى ثلاثة أيام تشارك فيه فرق الألعاب الشعبية من مختلف محافظات الجمهورية وإعادة طباعة البرشورات والصور البالورامية الترويجية الخاصة بالمدينة لتوزيعها في المعارض الدولية الأربعة التي سيتم تقديم مدينة شبام حضرموت فيها العام القادم والتي ستقام في كل من لندن وميلانو وبرلين وباريس فضلا عن تحديث الخارطة السياحية للمواقع السياحية في الجمهورية من قبل الوزارة .
من جانبه أكد الأخ محافظ المحافظة خلال اللقاء استعداد السلطة المحلية بالمحافظة للارتقاء بآلية أعمال النظافة للمدينة وإظهارها بالمظهر السياحي والجمالي الرائع أمام زائريها من السياح من مختلف دول العالم والاهتمام بإنشاء مركز معلومات عن المدينة وإدراج موقعها على شبكة الانترنت العالمية ضمن موقع حضرموت الرسمي , داعيا المجلس المحلي في مديرية شبام إلى إيجاد رؤية علمية صحيحة من شأنها الاستفادة عائدات السياحة فيها لصالح الحفاظ على مدينة شبام وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية وتراثية تساعد على تنشيط الحراك السياحي فيها .
كما قام الأخ/ نبيل الفقيه – وزير السياحة والأخ/ عبد القادر علي هلال – محافظ المحافظة بالاطلاع على المعالم الأثرية والسياحية لمدينة الهجرين التاريخية وسير التحضير لإدراجها ضمن مدن التراث العالمي , كما قاما بعد ذلك بزيادة لمدرسة بن محفوظ الثانوية النموذجية واطلعا على قسم الحاسوب فيها .
إلى ذلك اطلع الأخ وزير السياحة ، وأحمد جيند الجنيد – وكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء مساء أمس على القصور التاريخية بمدينة تريم التاريخية وزار الجمعية اليمنية للتاريخ والحفاظ على التراث بقصر (عشة) التاريخي الذي يعتبر من أقدم وأجمل القصور في مدينة تريم المبنية من مادة الطين , وأكد الوزير اهتمام الوزارة بمثل تلك القصور التي تعتبر معالم حية تدل على عظمة العمارة الطينية .
منوها إلى أهمية العمل على ترميمها عبر حملة وطنية ودولية للحفاظ عليها وعلى تراث الأجداد , معبرا عن تقديره للجهود التي تسعى لإبراز تراث المدينة الثقافي والحضري أمام السياح القادمين إلى المدينة .
كما قام الأخ الوزير ووكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء مساء أمس بزيارة قصر سيئون التاريخي الذي يعد أكبر بناء طيني في العالم .
وتفقد الوزير أجنحة وأقسام متاحف الآثار والعادات والتقاليد وقام بجولة استطلاعية في أروقة وغرف القصر الذي يظم حوالي خمسين غرفة ومثلها من الملحقات والمرافق التابعة .
ومن ناحية أخرى وفي إطار زيارته لوادي حضرموت قام الأخوة/ وزير السياحة ومحافظ المحافظة ووكيل المحافظة لشؤون الوادي والصحراء أمس بافتتاح المعارض الثقافية والعلمية والفنية بثانويتي شبام والحوطة للبنين والتي تخللها عرض مسرحي وفني تراثي نال استحسان الجميع .
وقد ألقى الأخ/ عبد القادر علي هلال – محافظ المحافظة كلمة للطلاب حثهم فيها على أهمية الجد والاجتهاد في التحصيل العلمي , مشيرا إلى دور رجال التربية والتعليم الأوائل في حضرموت الذين أسسوا مدارسا استطاعت أن تحتفظ بالنكهة العلمية بحضرموت , مستعرضا الإنجازات التي تحققت في مجال التربية والتعليم الجامعي والفني ، حيث تم افتتاح كليتي الطب والهندسة بجامعة حضرموت وهي من الكليات المتميزة على مستوى الوطن بتجهيزاتها ومبانيها وكوادرها بالإضافة إلى افتتاح ثلاث كليات في القريب العاجل هي كلية العلوم التطبيقية بوادي حضرموت وتضم على ما يزيد على خمسة تخصصات وكلية العلوم الإدارية وكلية التمريض بالمكلا وهي أول كلية متخصصة على مستوى الوطن فضلا عن متابعة بناء ما يقارب من خمسة معاهد مهنية ، فيما يجري تنفيذ مائة وستة وأربعين مشروعا تربويا على مستوى حضرموت .
شارك في هذه الفعالية الأخوان/ طارق فلهوم – المدير العام لمديرية شبام ، والدكتور/ محمد أحمد فلهوم – المدير العام لمكتب وزارة التربية والتعليم بوادي وصحراء حضرموت وعدد من المسئولين .



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة