مديرية السوم لا تزال تحاصرها مياه الأمطار والسيول وسكانها يعانون ظروف صعبة للغاية
   
السوم/موقع محافظة حضرموت/أحمد سعيد بزعل - الجمعة 29/مارس/2013
soom_2013_adhrar_syool.JPG
مديرية السوم أحدى مديريات وادي حضرموت وتعتبر البوابة الشرقية للوادي وتقع في الجانب الشمالي الشرقي من محافظة حضرموت وبها حدود مع محافظة المهرة وتبعد عاصمة المديرية عن عاصمة الوادي والصحراء سيؤن بحوالي 80 كيلومتر..

تبلغ مساحة المديرية حوالي (( 30000 كيلومتر مربع )) ويبلغ عدد سكانها بحسب التعداد العام لعام 2004 م ((13463 نسمه)) منهم ذكور ((6905كور)) و ((6558مه)) إناث وتبلغ الكثافة السكانية العامة للمديرية حوالي ((نصف نسمه / كم2)) هذه المديرية لا تزال تحاصرها مياه السيول إلى يومنا هذا حيث قطعت الطرقات وانجراف في التربة الزراعية وانقطاع في التيار الكهربائي حتى الآن فجميع السكان يعانون ظروف صعبة للغاية جراء قطع الطرقات  وبتكليف من الأخ/ سالم سعيد المنهالي وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء قام صباح اليوم الأخوان سليم سعيد باشامخة المدير العام لمديرية السوم رئيس المجلس المحلي بالمديرية ومحمد عوض التميمي عضو المجلس المحلي بالمحافظة  بجولات ميدانية عبر الطائرة المروحية في مناطق سناء , بابصفية ,المقيطوعى , بئر , أل مراش  تعرفوا خلالها على الأوضاع الراهنة في تلك المناطق و حجم الأضرار التي لحقت في الطرقات والمساحات الزراعية التي ارتوت من تلك السيول الناتجة عن الأمطار والسيول الجارفة .
موكدين حرص القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ/ عبدربة منصور هادي رئيس الجمهورية وقيادة السلطة المحلية في المحافظة والوادي والصحراء ممثله في الأخوين خالد سعيد الديني محافظ المحافظة وسالم سعيد المنهالي وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء على الاهتمام الدؤوب والمتواصل بانقاذ وإسعاف المحاصرين وأصحاب الأمراض المزمنة الذي تقطعت بهم السبل جراء السيول المتدفقة من الأودية.
رافقهم في تلك الزيارات عدد من أعضاء المجلس المحلي وأعضاء الهيئة الإدارية بالمجلس والأخ/ خميس سعيد بريك ممثل السلطة المحلية بوادي حضرموت وصحراء .
ولتسليط الضوء على الجهود التي تبذل في هذه المديرية التي تعاني ظروف صعبة هذه الأيام بسبب انقطاعها عن بقية مدن المحافظة الأخرى التقينا بعدد من المسؤلين والمواطنين  في هذه المديرية الذين طالبوا الحكومة والسلطة المحلية في المحافظة  بالتدخل السريع  لفتح الطرقات وإعادة التيار الكهرباء المقطوعة منذ أيام تعالوا نتابع تلك الانطباعات والآراء .
•  الأخ/ سليم سعيد باشامخة  المدير العام  لمديرية السوم  أكد بأنه لا توجد أي ضحايا في الأرواح جراء الامطار والسيول التي شهدتها المديرية موخرا مما أداء إلى قطع  كل الطرقات بين كل قرية ومدينة .. مشيرا بان هذا النزول إلى منطقة سنأ  التي تعد المدينة الثانية بعد السوم يأتي بتوجيهات من وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأخ/ سالم سعيد المنهالي وذلك لتفقد أحوال المواطنين في هذه المنطقة الذين قطعتهم الأمطار والسيول التي شهدتها مدن حضرموت موخرا .
•  أحمد سالم من منطقة سنأ
نحن يعاني لمدة خمسة ايام من انقطاع التيار الكهربائي والطرقات لذا نطالب الحكومة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة في الإسراع في إعادة التيار الكهربائي وفتح الطرقات حتى يتمكنوا المرضى من تلقي علاجهم في المديريات المجاورة .. فمواطني السوم فقدوا اراضيهم الزراعية وتضررت بعض البيوت بأضرار بسيطة من تلك الأمطار والسيول .
•  صالح عمر بن هادي مولى الدويلة .
•  نحن متضررين من كل النواحي في الطرقات والكهرباء والزراعة فأتمنى من المسئولين الإسراع في إعادة الحياة لهذه المناطق من جديد بعد أن قطعت خلال الأيام الماضية .. كما نشكر طاقم الطائرة المروحية على وصولهم إلى هذا المكان البعيد  لنقل المرضى إلى مستشفى سيئون .. أخيرا نتمنى منهم أن يواصلوا تلك الطلعات عبر الطائرة المروحية إلى بقية مناطق المديرية مثل مسيلة الأحرار  التي تقطعت تماما عن عاصمة المديرية السوم بعد أن تهدمت الطرقات فيها .
•  غيثان سعد علي .
انتم اليوم في هذه المنطقة منطقة سنأ التي تحتل المرتبة الثانية من حيث السكان بعد السوم فهذه المنطقة تعاني انقطاع الكهرباء فيها وكذا الطرقات التي تسببت في عدم نقل المرضى منها .. نطالب كل من السلطة المحلية  الإسراع والتكثيف في نقل المرضى عبر الطائرة المروحية نظرا لانقطاع الطرقات عن بقية المديريات المجاورة .
•  مواطن
اكد على القيادة السياسية والحكومة بان وادي حضرموت دائما ما يتعرض لمثل هذه الكوارث  لذا نطلب منهم أن ينظروا لهذا الوادي و الاهتمام به وبقضاياه أول بأول في مثل هذه المحن والكوارث التي يصعب على المواطن التنقل بين منطقة وأخرى  بسبب انقطاع الطرقات وصعوبة الوصول إلية .
•  إحدى المريضات التي تم إسعافها
قدم الشكر الكثير للسلطة المحلية بالوادي والمديرية على  نزولهم  إلى هذه المنطقة البعيدة وتعرفوا عن قرب عن الصعوبات التي يعاني منها المواطنين  في هذه المنطقة جراء الأمطار والسيول  التي تعرضت لها مديرية السوم خلال الأيام الماضية والتي قطعتها  بمدن الوادي الأخرى .. مشيرة بأنه هناك أشخاص آخرون يعانون من بعض الأمراض ويريدون إسعافهم الى تلك المستشفيات نظرا لانقطاع الطرقات فيها .
•  مواطن
أتمنى من فريق الإنقاذ أن يكرروا هذه الطلعات عبر الطائرة المروحية لهذه المناطق البعيدة  نظرا لكثرة الأشخاص والمرضى  الذين لم يتسنى لهم الانتقال إلى المستشفى لتلقي العلاج هناك  .. فالشكر موصوف لتلك الجنود على الجهود التي قاموا بها  خلال تلك الأيام الماضية في نقل المرضى .. فأقول لهم بان هناك منطقة أخرى وهي منطقة مسيلة الأحرار التي يسكنها بدو رحل  نتمنى ان يخصصوا لها رحلة وذلك  لنقل المرضى منها  فالناس هناك بحاجة إلى من يسعفهم بإسعافات أولية .  
•  خطوة أشاد بها مواطني وادي حضرموت في توفير المروحيات لإغاثة المتضررين لنقل المرضى نظرا لانقطاع الطرق نتيجة للسيول المتواصلة عبر وديان وادي وصحراء حضرموت.. حول ماقام به فريق الإنقاذ الجوي خلال الأيام الماضية تحدث عقيد طيار / المدرب / رضا عثمان راجح منصور قائد الطائرة المروحية بالقول :
منذ اليوم الأول لوصولنا من العاصمة صنعاء إلى سيئون قمنا بإنقاذ العديد من الأشخاص التي حاصرتهم السيول  احدهم شخص  في مديرية شبام التاريخية عندما حاصرة السيل من الليل حتى الصباح وتحديدا في المجرى الرئيسي بالمدينة إضافة إلى إسعاف بعض المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة إلى المستشفيات الذين تقطعت بهم السبل خلال الأيام الماضية جراء السيول المتدفقة من الأودية التي شهدتها مدن وقرى وادي وصحراء حضرموت خلال الأيام الماضية وانقطعت على أثرها جميع الطرقات المتجه إلى عاصمة الوادي والصحراء مدينة سيئون .





هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة