هايبر المستهلك .. أرسى تقاليد جديدة وتحول إلى قبلة التسوق في حضرموت
   
المكلا/موقع محافظة حضرموت/صلاح بوعابس-تصوير/خالد بن عاقلة - السبت 23/مارس/2013
mukalla_haiper_custmers_1.JPG
يكتظ هايبر المستهلك بمكلا مول بحشود غفيرة من جمهور المتسوقين من المكلا ومختلف مناطق حضرموت الذي يجدون في هذه المنشأة الاقتصادية الكبيرة مكاناً مناسباً للتسوق  لما تتضمنه أجنحته المتعددة واقسامه المختلفة من تنوع في البضائع والمستلزمات وبما يمتاز به من خدمات وتناسق جمالي تجعل من التسوق فيه متعة وراحة ..
مجموعة بن كردوس التجارية المالكة لهايبر المستهلك بمكلا مول بذلت جهوداً كبيرة في جعل هذه المنشأة قبلة للتسوق في مدينة المكلا من خلالها توفيرها السلع الغذائية والمواد الاستهلاكية بمختلف أحجامها وأشكالها وأصنافها وبأسعار مناسبة في متناول الجميع..كما أن هايبر المستهلك أرسى تقاليد جديدة في عالم التسوق.. كيف يرونها عامة الناس , وما الذي يقترحونه ؟ وماذا أضاف لهم هذا التسوق؟ التحقيق التالي يجيب على هذه التساؤلات:
متعة التسوق
يقول سلمان عمر بن سلمان :  هايبر المستهلك فتح لنا فرصة مناسبة للتسوق والحصول على أغراضنا ومبتغاتنا من البضائع والمستلزمات بكل سير وسهولة وبأسعار  مناسبة وشخصياً أرى  التسوق في هذا المكان له متعة خاصة .. ويؤكد عادل الحامد بأن الهايبر وفر خدمة متميزة لجمهور المواطنين من نواحي عدة خاصة وإنه استطاع توفير العديد من المواد الغذائية والاستهلاكية ذات الجودة العالية والتي قد لا توجد في السوق المحلي بالإضافة إلى الحفاظ على ثبات الاسعار  , ويؤيده في ذلك سالم عشيت الذي  أشار إلى استمرار مخابز الهايبر في توفير أنواع الخبز والرغيف بجودة عالية وسعر مقبول للعامة .
خلية نحل
ولفت مبارك عصوص إلى التجهيزات الجيدة والعالية في هذا السوق التجاري الكبير من امكانيات ومستلزمات وثلاجات ومجمدات كبيرة لحفظ اللحوم والألبان والكماليات المختلفة وطريقة العرض المناسبة وكذا توفير  انظمة حديثة ومتطورة تساهم في تسيير وتسهيل عملية التسوق لعامة الناس...
أما الأخت أم معاذ فتقول الفترة المسائية تعتبر الأكثر ازدحاماً في الهايبر لكن القائمين على هذه المنشأة استطاعوا استيعاب هذه الأعداد الغفيرة من المواطنين من خلال زيادة عدد العمال حيث نرى انتشاراً واسعاً وحركة نشطة من العاملين وبينهم طبعاً العاملات من الفتيات اللاتي يعملن كأنهن خلية نحل ..
ترويج وعروض
ويرى الشاب عمر سعيد بارزيق ضرورة تقديم عروض تشجيعية ومصحوبة بتخفيضات وهدايا بين فترة وأخرى خاصة في المحلات التجارية الأخرى في مكلا مول تسهم في تنشيط حركة التسوق.
ويشير محمد جامع الجامع إلى أن الهايبر سبق له ان نظم في فترة سابقة مهرجان للتسوق كان بمثابة مناسبة بحد ذاتها انعشت الحياة في المدينة لتنوع وتعدد فقرات هذا المهرجان وما قدمه من خدمات للعائلات والأسر , ويوافقه في ذلك زميله ابراهيم محمد زماله الذي يرى أهمية المحافظة على هذا التقليد الجيد والانتظام في اقامة مهرجانات تسويقية خاصة بالمكلا مول في المناسبات والأعياد ..
سقف واحد
ويشير مراد محفوظ سليم إلى المحلات التجارية الجديدة في مكلا مول استقطبت آلاف الزوار وعليها الاهتمام بجانب الترويج لما يعرض فيها وتقديم العروض التحفيزية والتشجيعية , وترى سارة محمد العمودي بأن هذه المحلات بما تقدمه من تشكيلات وإكسسوارات وعطورات ومستلزمات منزلية وحاجيات مختلفة للفرد والأسرة شجعت الكثير من العائلات على التسوق تحت سقف مكان واحد لاقتناء حاجياتها وأغراضها ..
ويقول أحمد سلمان باسعد بأن الهايبر أنعش حياة التسوق في المدينة ووفر فرص عمل كثيرة وهذا يؤكد بأن هذا المشروع ناجح بكل المقاييس , ويوافقه في ذلك خالد محمد باهيال لافتاً بأن من بين العاملين في الهايبر اصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين أثبتوا كفاءة وأخلاص في العمل.
قبلة للتسوق
أما مطهر المعمري فيقول بأن مثل هذه الأسواق بالنسبة لنا تعتبر جديدة وهي مقياس للنشاط الاقتصادي والتجاري في أي بلد حيث ان الكثير من بلدان العالم توجد بها مثل هذه الأسواق الشاملة والمتكاملة الذي يجد فيه المواطن مكانة الطبيعي في التسوق.. ويشير محمد باناجه ان التجهيزات والإمكانيات البشرية والفنية الكبيرة المتوفرة في الهايبر  كانت على مستوى عالي ساهمت في ان يجد الزوار قدرة كبيرة على التسوق بسهولة ويسر ومتعة .
وتقول سحر عبدالرحمن : "يأتي إلى مكلا مول الكثير من الأسر من كل مناطق حضرموت وخاصة من المديريات القريبة كمديرية الشحر مثلاً  ودائماً نصطحب معنا أطفالنا حيث يجدون في الألعاب المتوفرة متعة لا توصف".
ثقافة جديدة
ويرى محمد بن شهاب بأن الهايبر وفر خدمة لعامة الناس من خلال توفيره أولاً المواد بمختلف أنواعها وأيضاً اسعاره المناسبة والمحددة أما أم فهر فتصف التسوق بأنه أصبح لها من الأشياء الضرورية لتلبية احتياجات منزلها من المواد والبضائع الغذائية والاستهلاكية وقال عيسى العكبري أن التسوق فن وذوق والهايبر رسخ فينا ثقافة جديدة وجعلنا نتحصل على متطلباتنا وحوائجنا في مكان واحد وباسرع وقت ممكن .
وأشارت حياة محمد العمودي إلى أن وجود أقسام جديدة في مكلا مول وخاصة توفير أماكن بيع ألعاب الأطفال ساعد الكثير من الأسر على اصطحاب اطفالها لزيارة الهايبر وقضاء أوقات ممتعة في عملية التسوق .
فرص عمل
اما سالم بن شملان فيقول: أصبح التسوق في المكلا مول  في الغالب ما يكون تنفيساً عن النفس اكثر مما هو للحصول على المتطلبات الأساسية ,لكن أبو علي يرى غير ذلك فقال التسوق يكون جميلاً عندما يكون فيه مشاركة مع أفراد الأسرة في اكثر الاحيان.
يقول الدكتور سالم بازار عميد كلية العلوم والأحياء البحرية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بأن هايبر المستهلك يقدم خدمات كثيرة للجمهور  وقال إن الغرض الرئيسي من التسويق هو تحقيق مستوى من الإشباع لحاجات ورغبات استهلاكية وهو ما وفرته هذه المنشأة الضخمة من حيث المكان والمنتج والتسعيرة والترويج والعرض الجيد..
ويؤكد علي محمد على ان الهايبر وفر فرص عمل أخرى إلى جانب العمالة التي تشتغل بداخله فصاحب التاكسي اشتغل وكذلك بعض الشبان الذين ينتشرون في بوابات المحل لمساعدة الزبائن على تحميل أغراضهم وبضائعهم مقابل أجر زهيد ..
معالجة اختناقات المرور
ويرى خالد محمد باراس ضرورة الاهتمام بوضع حد لظاهرة الأزدحام الشديد  والاختناق المروري قبالة الهايبر ويطالب إداراته بالتفكير الجدي في معالجة هذا الأمر بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في ادارة المرور والسلطة المحلية .. وقال سامي الكاف: إذا أردت التسوق وقت الذروة في المساء أجد صعوبة في توقيف سيارتي في الشارع الرئيسي قبالة الهايبر  وأرى ضرورة من معالجة هذا الأمر وإيجاد مواقف مؤقتة لمرتادي هذا السوق الكبير , ويشير محسن أحمد العمودي ان إنشاء مثل هذا السوق التجاري في المكلا بحد ذاته أنعش الحركة التجارية وأصبح المنطقة المحيطة به نشطة تجارياً  .
سوق شامل
وقال أيمن النهدي "هذا مكان جميل فعلا وأقضي فيه أوقات حلوة مع أصحابي الذين يسعدهم كثير النظر إلى أعلى السقف حيث ينبعث الهواء البارد ثم ينظرون تحت أقدامهم وهم يقفون بحذر على السلم الكهربائي المتحرك " .. ويشير حمود لهشل " أجد متعه في التسوق في هذا المكان واذهب للمحلات الجديدة في المكلا مول أسبوعياً  حيث إنها من الأسواق التجارية الكبيرة في المدينة التي تجتذب آلاف الزوار " .
أما عبدالحميد بن هلابي فيقول هايبر المستهلك أعد ليكون سوق شامل فيه كل سبل الراحة والهدوء والتنظيم الرائع المشجع على التسوق إضافة إلى خدماته التي تقدم على مدار 24 ساعة .
مزايا وامتيازات
 فيما قال جنيد باوزير  "أن التسوق العصري أصبح الآن مطلوباً وعلينا أن نحيي المستثمرين الذين أقدموا على إنشاء هذه المنشأة التجارية الكبيرة ونقدم لهم كل التسهيلات اللازمة " ويؤكد عبدالله محفوظ باعيسى "إن التسوق شيء جميل وأشعر بالمتعة والراحة في هذا المكان" ويرى أنور سالم بن شملان:"بأن مثل هذه الأسواق وفرت الكثير من المزايا والامتيازات للمستهلكين وقضت على المغالاة في الأسعار أو المضاربة بها  وهذا شيء ايجابي" ويقول علي بن علي " أنني أرى كل ما هو جديد فالتسوق هنا يقضي على الوقت دون ملل ولا أشعر بالتعب، ولا يشترط أن أشتري شيئاً في كل زيارة للهايبر فمتعتي يشبعها مجرد النظر لأصناف البضائع والسلع المختلفة "
وطالب ابراهيم باسلامه إدارة المكلا مول بالتفكير في إيجاد مطاعم والتوسع في اقامة كافتيرات  لكي تساعد العائلات للبقاء فترات أطول في مثل هذه الأسواق إلى جانب ما توفر من ملاعب وملاهي للأطفال.







هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة