العثور على مغارة في مديرية رخيه وعليها آثار كتابات قديمة
   
رخية/موقع محافظة حضرموت/خاص - الاثنين 08/يناير/2018
news_20180108_07.jpg
عثر شاب من أبناء مديرية رخيه بوادي حضرموت على مغارة في أعلى جبل المديرية وعليها آثار كتابات قديمة .. وقال المدير العام لمديرية رخيه / عزام بن غانم في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي ‘فيس بوك‘ أن الكتابات التي كانت على المغارة حروف بدائية من فجر الحضارة ..
واضاف أنه وبعد عرض الكتابات على استاذه في أحدى الجامعات تبين انها من عام (1300 – 1200) قبل الميلاد وتمثلت في رموز سحرية تخص الطقوس التعبدية القديمة ..
في سياق متصل وحسب الموسوعة الحرة للإنترنت “ويكيبيديا” فإن المسوحات الأثرية التي قامت بها البعثة الأثرية اليمنية السوفيتية في وادي رخية بين عامي (1983 م و1984 م) أسفرت عن كشف مقابر فريدة من نوعها يعود تاريخها إلى الفترة بين الألفين الثالث والثاني قبل الميلاد وكشفت أيضاً عن مدينة قديمة يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الإسلام ..
وتقع مديرية رخية في أقصى الغرب لوادي حضرموت موازياً لوادي عمد جنوباً ومديرية العبر شمالاً، ويعتبر من أكبر الوديان وأطولها وهو وادي منعزل نسبياً عن المراكز الرئيسية لحضرموت ..
وبلغ عدد سكانها حسب تعداد العام 2004م الى “8715” نسمة، وساكنيه يميلون إلى الحياة البدوية لقرب الوادي من رملة السبعتين ..



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة