النص الكامل لكلمة الشيخ عمرو بن حبريش في المهرجان الجماهيري الحاشد بالمكلا احتفاء بالذكرى الرابعة للهبة الشعبية .
   
المكلا/موقع محافظة حضرموت/صلاح بوعابس - الاحد 31/ديسمبر/2017
1amr.jpg
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد الصادق الامين , و آله و صبحه اجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين الاخ/اللواء علي بن راشدالحارثي محافظ محافظة شبوه و الوفد المرافق له .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الاخوة / مديرو الدوائر والمصالح الحكومية العامة الاخوة/القيادات العسكرية و الامنيةالاخوة/العلماء و المقادمة و الاعيان و الشخصيات الاجتماعيةالاخوة والاخوات الحاضرون جميعا كل باسمه و صفته
أيها الأخوة أيتها الاخوات المشاركون في هذا الحفل التاريخي , أيتها الحشود المتدفقة القادمة من كل بقاع حضرموت التاريخية المترامية الاطراف .. نحيي هذا اليوم لنقدم الشكر والعرفان لكم جميعًا ونخصكم أنتم أيها الأبطال كما نحيي تضحيات أبائنا وأجدادنا وجيلنا الراهن نحيي كل الشهداء الذين أرتوت بدمائهم أرضنا الطاهرة .. في المدن والسواحل وفي البوادي وفي الهضاب والصحراء وعلى طول وادينا الخصيب وادي حضرموت العظيم .

 ونحيي روح الشهيد سعد بن حبريش ورفاقه والشهيد عمر بازنبور وشهداء الهبة و النخبة الحضرمية وشهداء الحراك الجنوبي و كل شهداء حضرموت .. ونحيي أبطال معركة عبول ومواقع أستخراج النفط حيث تواجدت قوات ظالمة لم تكتف بأكل السحت من أموال فقرائنا بل تدخلت في خصوصيات مجتمعنا المحلي وتفاصيل حياتنا ولكن جاء الرد مزلزلًا وانهارت عنجهية الظالمين تحت ضربات أبطالنا الأشاوس وتهاوت غطرستهم بشكل متواز في أيام أمام صلابة من حمل روحه على كفه بأيد خالية من السلاح وأمام من امتشقوا سلاحهم الشخصي وسجلوا أدق الأصابات في مواقع متعددة في القوات الباغية,أيها الأخوة والأخوات مرت أربع سنوات وهي أيام قليلة في عمر الشعوب ولكنها تقاس بعظمة الأحداث التي شهدتها بلادنا وحجم الإنجازات التي تحققت فأنها تعادل عقود بل قرون من السنين.
 
 
    اليوم و لأول مرة في تاريخ حضرموت الحديث تتشكل قوات عسكرية بقيادات حضرمية خالصة بقيادات حضرمية خالصة بقيادة محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني تحملت بشرف ونزاهة حماية حضرموت ومصالح أبنائها على جزء كبير من حضرموت ،ونسعى أكثر من أي وقت مضى لتمتد لنشر الأمن والسكينة في كل أرجاء حضرموت وتكون عونا للأشقاء في المحافظات المجاورة والأشقاء خلف حدودنا في الجزيرة العربية لنرد الوفاء للتحالف العربي الذي أضطلع بدور تاريخي في دعم حريتنا وحمى حضرموت من الغزو الذي عانينا منه طويلًا واقتلاع جذور الارهابيين الذين عبثوا بأمن ومصالح المجتمع.
ونقولها بكل فخر واعتزاز لقد أصبحت حضرموت اليوم وبتوفيق من الله وبتضحياتكم أنتم , رقم حقيقي في المعادلات الوطنية والاقليمية بما حباها الله من وسطية واعتدال ونكران للذات إضافة إلى المكانة الجغرافية والاقتصادية والخيرات المادية التي يتوسطها شعب عظيم أتسم بالشرف والأمانة وحمل رسالة الخير والسلام إلى كل أصقاع الأرض وشهدت له بها شعوب الأرض بالمشارق والمغارب.
    يا أبناء حضرموت جميعا، رجالًا ونساء ، أيها الصامدون في جميع جبهات الشرف والرجولة أيها المدافعون عن أمن واستقرار البلاد من أبطال النخبة الحضرمية والأجهزة الأمنية .
     أيها الاخوة والأخوات في مواقع الدراسة والتحصيل العلمي والثقافة والاعلام، أيها العاملون في مواقع البناء والإنتاج والخدمات الصحية والكهرباء والمياه والتجارة ومختلف المهن في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية.
       اننا جميعا من مواقعنا المختلفة في السلطة المحلية وحلف حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع وكل المكونات الحضرمية نعبر عن اعتزازنا بجهودكم الجبارة لمكافحة مخلفات الماضي من فساد ومحسوبية وأهمال وسلبيات عديدة وهي جزء من تركة ثقيلة كان المقصود منها تكبيل شعبنا وإعاقة استعادته لحقوقه في السلطة والثروة وموروثه الثقافي، لقد شاءت الاقدار أن يكون على عاتقنا نحن هذا الجيل الاضطلاع بهذه المهمة النبيلة والتاريخية.
‬‬
     أيها الاخوة والأخوات ربما لا يرى الكثير منا ما تحقق من منجزات ومكاسب خلال السنوات الأربع الماضية بالنظر لما عانته حضرموت من المخلفات السابقة ومن عبث القوى الارهابية التي جثمت عامًا كاملًا على صدر هذه المدينة وساحل حضرموت وامتداده شرقًا وغربًا إلا أن ارادتكم , وبتوفيق من الله كانت هي الاقوى.
     واليوم والحمد لله في ساحل حضرموت  والهضبة بما في ذلك مناطق المنشآت النفطية ننعم بالأمن والاستقرار وهذه نعمة من الله ينبغي أن نحافظ عليها وأن نسعى جاهدين لإحلال الأمن والسكينة في كل ربوع حضرموت، كما أن حرب الخدمات كانت من أشد الحروب وطأة على كاهل مواطنينا في شدة الصيف الماضي ولكن وبجهود الجميع ودعم السلطة المحلية والدولة المركزية برئاسة الأخ المشير عبد ربه منصور هادي والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة نسعى جاهدين لاجتياز هذه الأزمة بشكل نهائي وإن شاء الله نتغلب قريبًا على مشاكل السيولة النقدية وتعثر صرف المرتبات وتخفيف وطأة البطالة وتدني مستوى المعيشة بأسبابها المختلفة ومنها انهيار العملة وظروف الحرب وكل هذا لن يتم إلا بتعاون وجهود الجميع ونبذ الخلاف والمشاحنات وتوجيه كل الطاقات من أجل البناء وتجاوز المعوقات.
     كل هذه العوامل والظروف كانت هاجسًا يشغل بالنا جميعًا ولهذا جاءت تلك الهبة الشعبية بعد استشهاد المقدم سعد بن حبريش وامتدادها قرارات مؤتمر وادي نحب ثم مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع الذي أنعقد في ٢٤ ابريل الماضي وكانت محل إجماع وطني.
 
   أيها الاخوة أيتها الاخوات لدينا الكثير مما نريد أن نقوله ولكن لا نريد الاسراف في الوعود ونفضل أن تتحدث الانجازات عن نفسها ولكننا متفائلون وواثقون أن سفينة حضرموت التي أبحرت وسط امواج عاتية ستتغلب على كل هذه الصعوبات ولن تعود إلى الخلف مهما كلفنا ذلك من تضحيات.
 
  أيها الأخوة أيتها الاخوات اننا إذ نرحب بالاستجابة الطفيفة لبعض مطالب حضرموت التي حددتها مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع فأننا نؤكد من جديد تمسكنا بكل حقوقنا في إدارة بلادنا وتمتع مواطنينا بنصيب وافر من ثرواتنا كما حددت ذلك مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع , تلك المخرجات برنامجنا ولن نحيد عنها حتى تحقيقها بالكامل والانتقال إلى آفاق أوسع من بسط أيدينا على أرضنا ومقدراتها بما يكفل الحياة الكريمة لمواطنينا.
ونؤكد في هذا المجال على ما يلي:


1- تعزيز قوات النخبة الحضرمية والأمن العام وايلائهما الدعم اللازم من حيث التجهيز والتدريب وتوسيع نطاق مهامهما لتشمل كل ربوع حضرموت العزيزة.


2- تخفيف معاناه المواطنين من حيث توفير السيولة النقدية الكافية لضمان انتظام صرف المرتبات في وقتها والعمل على ايقاف انهيار العملة واتخاذ ما يلزم لتعزيزها بما يكفل تحسين الحياة المعيشية للمواطنين.


3- نؤكد تمسكنا بتسليم نصيب حضرموت من ثروتها النفطية بما لا يقل عن50% وفقا وما جاء في مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع وتوريدها لفرع البنك المركزي بحضرموت لتكون تحت تصرف قيادة المحافظة .


4- إيجاد حلول للبطالة المتفشية وتوفير فرص عمل للشباب الخريجين والعاطلين عن العمل وإعادة المسرحين قسرًا من أعمالهم ممن مازالوا في سن الخدمة القانونية إلى أعمالهم أو توفير بدائل لاستيعابهم .


5- التوقف عن تحميل المواطنين أعباء إضافية بفرض زيادات في الأسعار أو ضرائب وغيرها، والعمل على إيجاد مصادر أخرى لتسد العجز دون اثقال كاهل المواطن بأعباء إضافية على أن تتحمل الدولة الجزء الأكبر من هذا الأمر بحكم مسؤوليتها أمام الله ثم الشعب.
 

   أيها الأخوة أيتها الأخوات أننا إذ نؤكد على ترابط شعبنا في حضرموت مع النضالات المشروعة لإخواننا على امتداد المحافظات الجنوبية فأننا ندعو إلى المزيد من التنسيق والتشاور للوصول الى الأهداف المشتركة.


    أيها الاخوة ايتها الاخوات ان حضرموت التي أصبحت جزء اساسيا من التحالف الوطني والعربي لمواجهة التمرد والارهاب تحت قيادة السلطة الشرعية، لن تألوا جهدا في سبيل استتباب الأمن ومحاربة التطرف والارهاب وستظل شريكًا اساسيًا في نشر مبادئ الخير والسلام وتعميق العلاقة الطيبة مع الاشقاء في المنطقة.
وفي الوقت ذاته يجب على الجميع ان يدرك بان حضرموت اليوم وبجدارة و اقتدار لن تقبل باي شكلا من الاشكال التهميش و الاقصاء او الانتقاص من حقوق ابناءها ,وباسمكم جميعًا نجدد عهدنا بالسير على هذا الطريق حتى انتزاع كامل حقوقنا مهما كلفنا ذلك من تضحيات .

  
‬‬     في الختام نحيي أرواح كل شهداء حضرموت الابرار بمختلف توجهاتهم و انتماءاتهم وجميع شهداء الوطن الذين ذادوا عن حياض الوطن وامنه واستقراره.
المجد لكم يا أبناء حضرموت الاحرار ولنعمل معا من أجل إعادة البناء والتنمية والاستقرار .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



هل تؤيد فكرة انشاء الأقاليم كأحد مخرجات الحوار الوطني ؟




النتيجة